«قرقاح» تقترح حلًا لمشكلة القرّاء !

نشرت " رميسة قرقاح "، أحد أعضاء "عصير الكتب" مقالًا جاء فيه،،
منذ سنوات كان هذا هاجسًا يؤرقني ، حيث اجدني ابدأ كتابا ، اسحر به لكنني اعزف عن قراءته بعد عدة ايام ولا انهيه ، فأصبحت مكتبتي عبارة عن كومة كتب غير منتهية القراءة .. كان علي ان اجد حلا لهذا .. و هذا ماوجدت .....
  1. هل حقا تود قراءة هذا الكتاب ؟
    ام فقط لان صديقك يرى انه قد يفيدك .. او وجدت تخفيضات في ثمن الكتب فتحمست لشراءه و قرائته ؟.. ربما وجدت رابطا مباشر فحملته !.. اسأل نفسك احقا اريد ان اقرأ هذا الكتاب و انهيه ؟ ان لم يكن الكتاب يثير اهتمامك فلن تستطيع انهاءه يوما.
    ..
  2. خصص وقتا مقدسا لقراءة الكتاب ..
    اعني ان مشكلتنا عادة هي القراءة العشوائية في اي وقت ،، و منطقيا ،فلنفرض انك مخير بين حضور مسلسل تركي او مشاهدة نهائي كلاسيكو اسبانيا و بين قراءة الكتاب ، فكلانا يعلم ماذا ستختار ، لذا خصص وقتا معينا للقراءة صباحا كان ام ليلا بحيث لن يقاطعك اي مشتت يدعوك لترك الكتاب في المنتصف و عدم العودة اليه مجددا .
    ..
    3 لا تقرأ مجموعة كتب دفعة واحدة :
    في العالم حوالي 130 مليون كتاب ، هذا كان خطئا جسيما ارتكبه ، حيث اطمع لقراءة اكبر عدد ممكن من الكتب في وقت واحد رغبة مني في انهاء ما استطعت من تلك الملايين .. و احرز ماذا ؟ كنت اتشتت و اضيع طاقتي هنا و هناك و لا انهي كتابا واحدة من المجموعة .. فلا تعد نفس خطئي ..
    ..
    4 تفاعل مع الكتاب :
    عن تجربة احدثك في هذه النقطة .. وتفاعلك يكون سواء بمفردك عن طريق اخذ رؤوس اقلام و تدوين اقتباسات راقتك من الكتاب ، او التفاعل على منصات الكتب المختصة متلا واتباد او غودريدز ..الخ
    ذلك سيحمسك و يزيد من نشاطك كي تواصل القراءة و تنهي كتابك .
    ..
    5 شارك ماتعلمته مع غيرك:
    هذه الخطوة حقا كانت الفيصل في تخلصي من عادة ترك الكتب في المنتصف .. كنت اشارك لحظة بلحظة كل ما اتعلمه من معلومات و افكار ملفتة اقراءها في الكتاب مع اصدقائي او اخوتي الصغار كي افيدهم اولا وكي اشعر بالثقة و انا اعرض محتوى ثريا مفيدا ينعكس على مزاجي كي اتلهف لمواصلة القراءة و مشاركة المزيد .
    ..
    6 اقرأ نفس الكتاب مع مجموعة :
    ربما هناك من لايحبذ هذه الفكرة ، في الواقع انا كذلك قبل ان اجربها ، لكنني اجزم لك ان واحدة من اروع ملذات عالم الكتب و المطالعة هي قراءة كتاب ما مع مجموعة افذاذ من القراء و مناقشته عند الانتهاء .. فقط جرب ذلك و سترى ..
    ..
    هذه كانت رحلتي مع التخلص من مشكلة تراكم الكتب النصف مقروءة في مكتبتي ، انتق من الخطوات مايناسبك ياصديقي ، و جربها و حتما سترى كمية الكتب المنتهية التي ستضعها جانبا من الان فصاعدا.

تعليقات